إن هذه الأطروحة التي أتقدم بها لنيل شهادة دكتوراه الدولة تندرج في إطار اهتمامي بدراسة التراث الأدبي ، وقد حاولت من خلال هذا البحث التركيز على جانب لا زال في نظري يحتاج إلى مزيد من الدراسة .
وقد ركزت جهدي من المنطلق على محاولة ردم الهوة بين جانبين من جوانب الدراسة الأدبية ، عنيت بذلك جانب الدراسة الإبداعية ، وجانب الدراسة النقدية اللذين درج الباحثون على النظر إليهما مستقلين الاستقلال كله، ولا يخفى
على أي باحث ما لهذا المسلك من خطورة نتلمس آثارها في الدرس اللغوي على الخصوص وهو الأمر نفسه ، الذي يمكن ملاحظته في المجال الذي يعنينا حين نتبين مدى التعسف في جعل الدرس النقدي مجال اهتمام مخصوصا بالعناية التي تفرده عن الدرس الإبداعي ، وبشكل أوصل المهتمين إلى لون من الكفاءة المجردة التي لاتأثير لها مطلقا في إثراء الممارسة اللغوية بشتى أشكالها . من هذا المنطلق حاول هذا البحث أن يبدأ من البدايات الأولى للعملية الإبداعية وكانت الملاحظة التي فرضت نفسها ، هي أن الإبداع يبدأ عند كل الأمم مستقلا عن أي شكل من أشكال التنظيم والتقعيد ، وأن كل القوانين والقواعد التي ينتجها العقل الدارس هي في نهاية المطاف استقراء لنتاج العقل المبدع . ولذاك فإن الديناميكية والحيوية المنتجتين للإبداع يجب أن لا تشغلا بدراسة نظرية مفرغة، إلا في حدود التعرف والتنظيم، وإلا قاد ذلك إلى نوع من النشاط الذهني العقيم كما هو الحال في ما نشاهده على الساحة الأدبية من اهتمام مفرط بالجانب النظري المنهجي على حساب الفعل المبدع لتحقيق هذه الأهداف كان لزاما على البحث أن يغوص في أغوار العملية الإبداعية وتشكلها من الجانب اللغوي والشعري عند العرب في محاولة للتعرف على الجهد الإنساني في خلق ممارسة منسجمة تؤدي فيما بعد إلى استنتاج مجموعة من القواعد المنظمة بدورها لنشاط العقل الإنساني وقد اقتضت هذه المهمة اتباع منهج يستجيب لهذا التطلع فكان المزج بين الجانب التاريخي والمنبت الاجتماعي للقضايا النقدية ولطبيعة النظر إليها فيما يمكن الاصطلاح على تسميته بالمنهج السوسيوتاريخي، الذي حاولت من خلاله كشف العوامل الاجتماعية المتحكمة في النظرة إلى الأدب، ونظرا إلى الطبيعة الشفاهية للمرحلة فقد اصطنع البحث مصطلحات مستمدة من خصائص المرحلة ، تعبر عنها بدقة فيما نعتقد وتدفع الحرج المنهجي الناجم عن استعمال مصطلحات جاهزة سابقة للمرحلة موضوع الدراسة إن مراعاة مقتضيات المرحلة الشفاهية قد قادت البحث إلى التركيز على عملية التأسيس واستخلاص فكرة عن التفكير النقدي في هذه المرحلة ، مما استلزم لفت الانتباه إلى الممارسة النقدية غير الملفوظة التي خفيت على بعض الباحثين ولم يعتد بها باحثون آخرون رغم فعاليتها واستمرار تأثيرها في تراثنا الأدبي إلى الآن، ورغم أن الممارسة الإنسانية قد أثبتت نجاعتها الفطرية والطبيعية في مواجهة العقل المنظم في منجزات كبيرة تدل عليها شواهد عديدة. استكمالا لفكرة التأسيس خصص البحث مكانة متميزة للنصوص الدينية من آيات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة ، وذلك للسبق التاريخي الذي تحققه في التسلسل الزمني للعقل العربي، وللأرضية النظرية التي توفرها لأي نشاط فكري، وقد تم التركيز أساسا على فكرة استثمار هذة النصوص وقراءتها قراءة مستقلة عن النظرة الفقهية التي تخضع لضوابط ومقاييس خاصة بها. يشغل الجانب الشفاهي في تراثنا النقدي حيزا لا يحسن تجاوزه وهذا ما حتم على الباحث تخصيص جانب له في محاولة تصور إطار عام له وتتبع مراميه وأهدافه، وقد ثبت بعد الدراسة أن العدد الهائل من الملاحظات النقدية كان الأرضية المنتجة لكل القضايا النقدية الكبرى، وهو الأمر الذي أكسب النقد الأدبي ميزة الاهتمام الواقعي بالقضايا الحقيقية إلى جانب ميزة الدرس والتنظيم، وكان من نتيجة ذلك كله تكامل في الرؤية النقدية ونمو طبيعي للقضايا النقدية في ظهورها أوزوالها. لقد لفت انتباهنا ونحن نتابع دراسة تراثنا النقدي في الفترة التي يشملها البحث الانتقال الطبيعي من المرحلة الشفاهية إلى المرحلة الكتابية وذلك بما شكلته الرواية من رابطة عضوية بين المرحلتين ، وبما شكلته كأداة انتقال إلى مرحلة الدرس النظري القائم على الكتابة والتدوين بشكل يؤمن التواصل دون حدوث قطيعة مع الماضي ، وبشكل يؤمن مواجهة أو صياغة مقتضيات المرحلة التالية للمرحلة الشفاهية ويبدو للباحث مظهر وملمح اندماج الدرس النقدي في نظرة شاملة يقع في دائرتها الدرس اللغوي والدرس الديني والدرس التاريخي الذي وفرته عملية التدوين لكل ما أنتجه العقل العربي، ولا غرابة بعد ذلك أن يصطنع الفكر النقدي مفهوم الفحولة كإطار نظري ينظم الدرس الأدبي من الناحية اللغوية والبلاغية والنقدية ، وأن يستنتج منه ملامح شعرية عربية مكنته من مواجهة قضية الانتحال بعيدا عن التعسف والطرح النظريين اللذين ميزا طروحات الباحثين المحدثين، كما مكنته من مواجهة انتقال اللغة العربية من لغة قومية إلى لغة عالمية بمقاييس ذلك العصر.
من المهم الإشارة إلى أن ما خلص إليه هذا البحث هو التركيز على ضرورة الترابط بين المنهج وموضوع درسه حتى نستفيد من الحيوية الإبداعية ومن خاصية التنظيم، وحتى لا نقع في تقسيم تعسفي لايستمد مصداقيته إلا من رغبة عارمة في التخصص كانت نتيجتها وخيمة على حقول عديدة من حياتنا الفكرية والاجتماعية،أما من الناحية الأكاديمية البحتة فإن البحث خلص إلى ضرورة التركيز على تراث المرحلة الشفاهية لما بقي فيه من جوانب قابلة للدرس خاصة إذا أحسن استثمارها وأخيرا فإن هذا البحث المتواضع يطمح في أن يكون مجرد دعوة للتفكير في ابتعاث روح الاندماج والتكامل بين عناصر النظرة العقلية للفكر العربي
Cette thèse présentée pour l’obtention d’un doctorat d’état s’insère dans le cadre de mes préoccupations pour le patrimoine littéraire, je me suis penché spécialement sur un aspect qui mérite à mon avis plus d’attention et d’investigations, de ce fait j’ai concentré mon effort au rapprochement des deux aspects de l’étude littéraire qui couvre l’étude de la création et l’étude de la critique dont beaucoup de chercheurs, à tort ont considérés
comme deux champs distincts. Or que personne n’ignore les retombées négatives de cette approche qu’on peut observer dans l’étude linguistique chose qu’on peut constater dans le domaine d’étude qui nous intéresse et qui révèle la position erronée qui consiste à séparer la critique littéraire de la création littéraire, ce qui a conduit à une sorte de compétence absolue qui n’a aucun
effet sur l’enrichissement de la pratique langagière dans ses différentes formes. De ce point de départ j’ai essayé de cerner les débuts de la
créativité littéraire, ce qui a mené à déduire qu’au départ la création se manifestait d’une façon indépendante de toute forme de structuration et fonctionalisation, ce qui nous permet de conclure que toutes les règles ne sont que déductions à partir de créations, c’est pour cela que nous suggérons que ce dynamisme et cette vitalité productrice de tant de créativité ne doivent pas orienter vers une étude théorique vide de toute substance, car
cela peut conduire à une activité stérile à l’image de ce qui se passe dans le domaine de l’étude littéraire dominée par des excès de considération théorique et méthodologique au détriment de l’action créatrice. Et pour concrétiser ces objectifs la recherche doit fouiller et éclairer les sources de la création et ses formulations linguistiques et poétiques, chez les arabes afin de révéler l’effort humain dans une pratique homogène conduisant à posteriori à déduire un ensemble de règles structurant à leur tour
l’activité de l’esprit humain. Cette mission implique une méthode
qui concorde avec l’aspiration de la recherche scientifique et qui
m’a poussé à créer un lien positif entre le coté historique et la matrice sociale de la critique, en une approche critique nommée « la méthode socio-historique » qui permet de saisir les facteurs sociaux qui gouvernent la perspective littéraire. Vu la nature orale de la phase étudiée, on a utilisé des termes pris à partir de caractéristiques de cette période de l’oralité devait orienté la recherche à mettre en considération le point de départ référentiel afin d’avoir une idée sur la pensée critique de cette période.Et pour que ceci prenne la place convenable parmi les autres points de vue critiques, j’ai essayé de mettre le doigt sur une sorte de critique « non erronée »qui est restée dissimulée et un peu éloignée de tout souci des critiques en dépit de son importance indiscutable à formaliser l’esprit critique et étant donné l’efficacité de la pratique humaine mise en confrontation avec un esprit structuré et afin que l’idée soit cernée, la thèse spécule une place distincte eu textes religieux qui furent les
premiers à formaliser l’esprit arabe, et donner une conception
référentielle de l’art, une attention particulière a été mise quant à
leur exploitation, comme outil de réflexion plus ou moins théorique. L’oralité occupe une place importante dans notre patrimoine, réalité qu’on ne peut pas ignorer chose qui nous a conduit à lui consacrer une partie pour pouvoir avoir une vue lobale sur l’activité critique.
Un nombre illimité d’observations, de ce fait et à travers le
temps constitué la matrice génératrice des préoccupations des
critiques et son influence sur les courants littéraires
Il est à signaler donc la transition naturelle de la période
d’oralité à la période du script, sans discontinuité et dans un esprit de complémentarité mettant à profit les méthodes des deux
périodes.
Cette approche m’a conduit à réaliser à tel point en
variantes de l’activité intellectuelle étaient intégrées dans une vue
globale mettant en harmonie l’approche des critiques de
grammairiens, des historiens et des exégètes.
Et c’est pour cela que la critique ancienne a pu élucider
d’une façon sereine à titre d’exemple, le problème de l’authenticité
de la poésie sans trop faire de bruit, comme l’ont fait quelques
chercheurs contemporains Cette complémentarité a permis aux arabes d’affronter le défit linguistique inhérent aux nécessités d’un état qui prenait la taille d’un empire. Il est tout à fait primordial d’attirer l’attention sur la nécessité du lien organique qui doit lier la méthode et son domaine d’investigations, si on veut éviter une spécialisation obsolète qui n’a aucune crédibilité et dont les retombées sont néfastes sur tous les aspects de l’activité intellectuelle.