المستودع الرقمي في جامعة الإخوة منتوري قسنطينة 1

الوظيفة التسويقية لخدمات المعلومات و أثرها على تلبية إحتياجات المستفدين

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author هادف آمال
dc.contributor.author طاشور محمد
dc.date.accessioned 2022-05-19T09:59:59Z
dc.date.available 2022-05-19T09:59:59Z
dc.date.issued 2012-10-12
dc.identifier.uri http://depot.umc.edu.dz/handle/123456789/137
dc.description 172 ورقة.
dc.description.abstract یعتبر الـتسویق فلسفة لابد من إتباعھا عن طریق أي مؤسسة أو مركز معلومـات بغرض تحقیق الأھداف التي أنشأت من أجلھا، ولمواجھة مختلف الأطراف المنافسة للدفاع عن الخدمات التـي تقدمھا الـمكتبة، وإعطـاء أھمیة لاحتیاجات المستفیدین والعمل على إشباعھا. وتعالج ھذه الدراسة الـوظیفة التسویقیة لخدمات المعلومات وتأثیرھا على تلبیة احتیـاجات الـمستفیدین والـبحث عن الـوسائـل والطرق الممكنة لتحسین مستوى خدمـات المعلومـات المقدمة بھذه المؤسسة، وقدرة ھذه المؤسسة على العـمل والـتخطیط لتحسین مختلف أنشطتھا. تطرق البحث فـي جـانبھ الـنظري إلـى تحدیـد مفھوم الـتسویق وأھمیتھ بالمؤسسات ومراكز المعلومـات، وأھم الـتطورات الـتي مربھا، مع تحدید أھم العناصر الـمكونة للمزیج الـتسویقي الـتي تبنى علـیھا الـوظیفة الـتسویقیة، ودورھـا في تلبیة احتیاجات المستفیدین كما تنـاولت الـدراسة مختلف تـأثیـرات العملیة الـتسویقیة على الفرد أو مركز المعلومات. أمـا الـدراسة الـمیدانیة فقد شملت المكتبة الـمركزیة لجـامعة سكـیكدة، حیث كانت العینة المختـارة قصدیة وتمثلت في أساتذة جامعة سكیكدة، مع الاعـتماد عن الاستبیان كآداة أساسیة لجمع الـبیـانـات بالإضافة إلـى الـمقابلة والملاحظة، وقد توصلنا من خلال ھذه الـدراسة إلى عدة نتائج أھمھا : - إن عملیة الـتسویق ضروریة بالمكتبات ومراكـز المعلومات، لمواجھة مختلف تحدیات الـعصر ومحـافظة المؤسسة على بقاءھا واستمرارھا. - عدم إعطـاء الأھمیة الكافیة لمختلف الأنشطة والبرامج التسویقیة. - یساھم اختصـاصي المعلومـات في نجـاح العملیة التسویقیة من خلال القیـام بدراسة احتـیاجـات الـمستفیدین والـعمل علـى إشبـاعھا بالشكـل والـطریقة المنـاسبة. -
dc.format 30 سم
dc.language.iso ara
dc.publisher Université Frères Mentouri - Constantine 1
dc.subject علم المكتبات و المعلومات
dc.subject الـمكتبة الجامعیة
dc.subject الوظیـفة الـتسویقیة
dc.subject خدمات المعلومـات الـخدمة
dc.subject احتیـاجات المستفیدین
dc.title الوظيفة التسويقية لخدمات المعلومات و أثرها على تلبية إحتياجات المستفدين
dc.title.alternative دراسة حالة مكتبة جامعة 20 أوت 1955 سكيكدة
dc.type Thesis
dc.coverage مذكرة ماجستير 1نسخة موجودة في قاعة المطالعة 2نسخ موجودة في مخزن المكتبة المركزية


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


استعرض

حسابي