Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author دهيمي, سامية
dc.contributor.author قريبع, رشيد
dc.date.accessioned 2022-05-23T10:40:38Z
dc.date.available 2022-05-23T10:40:38Z
dc.date.issued 2019-07-11
dc.identifier.uri http://depot.umc.edu.dz/handle/123456789/3136
dc.description.abstract تندرج دراستنا الموسومة بـ" الآخر في كتابات جي دي موباسان " ضمن مبحث الصورولوجيا، الذي يعدّ واحدا من أهم مجالات الأدب المقارن، وتهدف أساسا إلى إبراز صورة العربي في كتابات الكاتب الفرنسي جي دي موباسان التي حاكها حول بلاد المغرب العربي، والتي كان لثنائية "الأنا" و"الآخر" فيها حضورا بارزا. انصب تركيزنا في هذا البحث على دراسة صورة الآخر الجزائري في بعض كتابات دي موباسان التي كانت الجزائر موضوعا لها، وأهمها " رحلة إلى الجزائر، إلى بلاد الشمس"، وبعض نصوصه المتفرقة "علومة"، " ذات مساء في بجاية "، " السلسلة العربية "، حيث حاولنا تبيين كيف صور الكاتب الفضاء الجزائري والإنسان الذي يؤثثه بما في ذلك تنوعه الإثني، خاصة العنصر اليهودي والمستوطن الفرنسي. كما قمنا بتحليل صورة التونسي ضمن كتابات هذا المبدع، واعتمدنا في ذلك بعض نصوصه التي تناولت تونس، ومن أهمها كتاب " الحياة المشردة "، وكتاب" من تونس إلى القيروان"، ثمّ أجرينا قراءة في هذه الآثار لتقصي صوره شعبا وأرضا والأشكال الإثنية فيها. ليخلص البحث في الأخير إلى الإقرار بأنّ صورة الآخر العربي في كتابات دي موباسان جاءت مشوّهة ومصبوغة ببصمات أيديولوجية عنصرية فاقعة لا تخطئها العين تبرز بشكل واضح الطريقة التي عمل بها الكاتب على تنميط صوره؛ فهو رمز وتجسيد للغرابة والبدائية والدونية، في مقابل ذلك علو شأن نظيره الفرنسي الذي أصرّ في أكثر من موضع على ذكر إيجابياته وسبقه حتى عدّه مثالا للتطور والحضارة. This study is part of the imagologie, one of the most important areas of comparative literature. It aims essentially to show the image of the Arab in the writings on the Maghreb of the French author Guy de Maupassant, which are characterized by two constant elements: the “Me” and the “Other”. In our work, we are interested in the study of the image of the Algerian Arab, that the author depicts in his work” Au Soleil” (1884) and in some various texts entitled: “Allouma”,“One evening in Béjaia” and “The Arab Series”.The representation of the Algerian at Maupassant derives, in fact, from his stay in Algeria, from the point of view of the inhabitants (Algerians and French), religion (Islam, Judaism and Christianity), traditions… As for the image of the Tunisian Arab, it is analyzed in the literary work” Wandering Life” (1890) and the text” From Tunis to Kairouan”, where the author explores a land but also a people that he misunderstood and shares his view of the ethnic, cultural, historical difference he has discovered. Beyond the marvelous landscapes and the ethnic diversity in Algeria as in Tunisia, Maupassant also painted distorted ideas of the Other Arab, which attaches according to him to the outmoded customs, rejects the Other and resists any from of civilization and progress to the detriment of the French ego, which represents for the author the symbol of evolution and civilization.
dc.language.iso ar
dc.publisher Université Frères Mentouri - Constantine 1
dc.subject الادب العربي:الآداب الأجنبية والأدب المقارن
dc.subject الصورة
dc.subject الآخر
dc.subject جي دي موباسان
dc.subject الرهاب
dc.subject الجزائر
dc.subject تونس
dc.subject The image
dc.subject the other
dc.subject Guy de Maupassant
dc.subject phobia
dc.subject Algeria
dc.subject Tunisia
dc.subject L’image
dc.subject l’autre
dc.subject la phobie
dc.subject l’Algerie
dc.subject La Tunisie
dc.title الآخرفي كتابات جي دي موباسان.
dc.type Thesis


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte