المستودع الرقمي في جامعة الإخوة منتوري قسنطينة 1

التفاعل النصي و جمالياته في شعر ابن دراج القسطلي.

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author صحراوي, عبد القادر
dc.contributor.author بن سلامة, الربعي
dc.date.accessioned 2022-05-23T10:40:15Z
dc.date.available 2022-05-23T10:40:15Z
dc.date.issued 2019-03-19
dc.identifier.uri http://depot.umc.edu.dz/handle/123456789/3124
dc.description.abstract تناولت هذه الدراسة ديوان ابن درّاج القسطلي الأندلسي (347-421ه)؛ الذي يعدّ من أضخم الدواوين الشعرية العربية القديمة وأغزرها انتاجاً، فقد بلغ عدد قصائده المدحية مائة وثلاثة وستين قصيدة، وعدد من المقطوعات جلّها في مدح الأمراء والوزراء وبعض قواد الجند والقضاة ...وعلى رأسهم الأسرتين العامرية والتّجيبيّة. كما جاءت هذه الدراسة للكشف عن التّفاعلات النّصيّة وجمالياتها في شعر ابن درّاج، والوقوف على أهمّ مصادرها التراثية والثقافية، متوسّلة بــــ" التّفاعل النّصّي (التّناصيّة) " (intertextualité) كإجراءٍ سيميائيّ وتفكيكي يفكّ رموز النّصّ الشعري لابن درّاج، ويستنطق إشاراته عن طريق الفهم التأويلي له, ويعتمد كلّ الاعتماد على تحليل الظاهرة الشعرية واستحضار دلالاتها القصّية, وذلك بالكشف عن النّصوص التي نُسج منها النّصّ الحاضر لابن درّاج، والرجوع به إلى منابعه الثقافية الأولى، كما يملك هذا المنهج من الدينامية ما لا تتوفر لغيره من المناهج النقدية الأخرى. وتوضحت وجهة البحث وتحدّدت معالمه وفق خطة تشملت مدخلاً نظرياً، وبابين يضمّ الباب الأول فصلين والباب الثّاني ثلاثة فصول، يضاف إلى ذلك كلّه خاتمة لأهم نتائج هذه الدراسة. وقد جاء المدخل لبحث المفاهيم النظرية الأساسية: النّصّ، التفاعل النّصّي، في الدراسات النقدية الغربية والعربية. كما بحث الباب الأوّل عتبات الديوان: شخصيّة الشاعر ابن درّاج، العنوان، الاستهلال، المناسبات، الملاحق والهوامش والشروح والحواشي، ودورها التعنيني والوصفي والإيحائي والإغرائي. كما كشف أيضاً عن التّفاعلات النّصّية الذاتية وجمالياتها سواء على مستوى البنية أو المضمون والمعجم الشعري للقصيدة المدحية ، وكذلك على مستوى الصورة الشعرية والموسيقى والإيقاع. أمّا الباب الثّاني فقد تناول بالدّراسة والتّحليل التفاعل النّصّي مع النّصّ القرآني الكريم، والحديث النبوي الشريف، وكذلك النّصّ الشعري القديم من جاهلي وإسلامي وعبّاسي وأندلسي، وتناول أيضاً التفاعل النّصّي مع التاريخ العربي القديم وحوادثه المختلفة، وأسماء القبائل والشّخصيّات العربية المشهورة، وأيضاً وقف البحث عند التفاعل النّصّي مع المكوّن الثّقافي الأندلسي كاللهجة اللاتينية المحلية ( الرومانثي )، وأسماء الأماكن والاعلام الأندلسية والإسبانية، وكذلك الطبيعة الأندلسية الساحرة وجغرافيتها. ثمّ جاءت الخاتمة كحوصلة لأهم النتائج المتوصل إليها. This study has addressed the collection of poems of Ibn Derradj Al-Kastalli Al-Andalusi (347-421H), which is one of the largest and most prolific Arabic poetry collections of a total of one hundred and sixty-three poems, beyond a number of strophes, including praise of princes, ministers, some chiefs of the army and justices… and mainly the Tudjibids and the Amirids. This study is also intended to reveal intertextuality and its aesthetics in Ibn Derraj's poetry, and to identify its most important sources of heritage and culture. It is based on "intertextuality" as a semiotic and deconstructive process that decodes the text of Ibn Derraj's poetry and queries its signals through the interpretative comprehension. It wholly relies on the analysis of the poetic phenomenon and recalls its narrative implications, by revealing the texts of which the present text of Ibn Darraj is built, and returning the text to its first cultural sources. This approach is characterized by a dynamism which is not available in other approaches. The purpose of the research was clarified and its features were defined according to a plan that included a theoretical preamble and two chapters: the first is subdivided into two sections and the second into three. In addition to that is a conclusion including the most important results of this study. The preamble is dedicated to search the basic theoretical concepts: text, intertextuality in Western and Arabic critical studies. The first chapter also examined the thresholds of the poetic collection: the personality of the poet Ibn Derraj, the title, the preamble, the events, the appendices and footnotes, the margins and the annotations, and their descriptive, suggestive and the seductive roles. It also revealed the intrinsic intertextuality and its aesthetics, both at the level of structure, content and the poetic lexicon of the poem, as well as the level of poetic image, music and rhythm. The second chapter dealt with the study and analysis of intertextuality with the Qur'anic text, the Prophet's Hadith, as well as the ancient poetic texts: Pre-Islamic, Islamic, Abbasid and Andalusian. It also dealt with the intertextuality with the ancient Arab history and its various incidents, the names of the famous Arab tribes and personalities. The research also studied the Andalusian cultural component such as the local Latin dialect (Romance), the Andalusian and Spanish toponyms, the fascinating Andalusian nature and its geography. Then the conclusion came as a recapitulation of the main findings.
dc.language.iso ar
dc.publisher Université Frères Mentouri - Constantine 1
dc.subject الأدب العربي القديم
dc.subject ابن دراج القسطلي
dc.subject الشعر العربي القديم
dc.subject الشعر الاندلسي
dc.subject التفاعل النصي
dc.subject الجمالية
dc.subject Ibn Derraj Al-Kastalli
dc.subject Ancient Arabic Poetry
dc.subject Andalusian Poetry
dc.subject Intertextuality
dc.subject Aesthetics
dc.subject Poésie arabe ancienne
dc.subject Poésie andalouse
dc.subject Intertextualité
dc.subject Esthétique
dc.title التفاعل النصي و جمالياته في شعر ابن دراج القسطلي.
dc.type Thesis


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


استعرض

حسابي